لعبة Hide and Seek Taq Taq هي واحدة من أكثر الألعاب شعبية في المملكة العربية السعودية. الصور

حورية العزي
أخبار عربيةسياسة
"الغميضة وطاق طاق طاقية" أشهر الألعاب الشعبية بالسعودية.. صور

“الغميضة” .. “طق طق تقية” و “بطيخ بطيخ” .. وغيرها من الألعاب الشعبية التقليدية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية. ربما أعادتهم إلى الذاكرة في أحياء منطقة جازان بالمملكة التي تشهد حالة من الحراك الثقافي والفني ضمن فعاليات شتاء جازان 2022.

هذا العام كان للأحياء القديمة في منطقة جازان الحصة الأكبر من فعاليات شتاء 2020 ؛ وشهدت تواجد العشرات من المبدعين والشابات في مجالات عدة. لتحضيره وتجهيزه للاحتفال بالمهرجان ؛ ورُسمت عشرات اللوحات الجدارية ، بالإضافة إلى تجهيز عدد من المواقع الشعبية لاستقبال زوار الشتاء.

احياء جيزان القديمة

تتمتع منطقة جازان هذه الأيام بأجوائها المعتدلة التي تميزها في هذه الفترة من العام عن باقي مناطق المملكة ، وعادة ما تستقطب عددًا كبيرًا من الزوار ، وكذلك السياح من مختلف المناطق ، وذلك لتميزها المنطقة ذات المواقع الطبيعية المتعددة وخاصة السواحل ذات الطبيعة الجميلة والوديان المعروفة. بأخضرها

ويشهد المهرجان في نسخته للعام الحالي أنشطة متنوعة ، إضافة إلى إنشاء عدد من المواقع التي يشارك فيها لأول مرة في تاريخ المهرجان ، وهي وسط البلد وقلعة الدوسرية وقلعة الدوسرية. – جبال قهر بمحافظة الريث وجزر فرسان.

جازان

المهرجان يسجل مشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة ؛ تتنوع أنشطة المهرجان لتقام في مختلف المواقع السياحية في المنطقة.

يرعى أمير جازان ونائبه هذا الحدث السياحي الذي يشهد هذا العام مجموعة متنوعة من الفعاليات لتسليط الضوء على الإمكانات السياحية للمنطقة ومختلف المكونات الطبيعية والثقافية والتراثية والاستثمارية.

الألعاب الشعبية

ومن بين أنشطة “جازان” إحياء الألعاب الشعبية التي اشتهرت بها المملكة منذ فترة طويلة ومن أبرز هذه الألعاب. ومن أشهر هذه الألعاب “طق طق طاقية” وهي الأغنية التي يغنيها الملك محمد منير ، وطريقتها تجمع 10 أو 7 أشخاص وتشكيل دائرة وخارج الدائرة يحمل أحدهم “كاب” ويدور حولهم يهتفون “طق ، طق ، تقية” ، ويهتفون من ورائه “رن ، قرع ، جرس”. ثم يضع القبعة خلف ظهر أحدهم. للجري حتى يتمكن المطارد من الجلوس في مكان الشخص الذي يحمل الغطاء ، ثم يواصل اللعبة مرة أخرى.

طق طق طاقة

“اختبئ وابحث”

“اختبئ وابحث” حيث يتم تقييد عين الشخص لمنعه من الرؤية ، ثم يبدأ في البحث عن بقية الأشخاص من حوله ، الذين يقومون بإصدار أصوات حركية عمداً لإرباك حركته ، وإذا تمكن من ذلك القبض على واحد منهم فيجعله يحل محله في اللعبة.

اختبئ وابحث

“بطيخ بطيخ”

في هذه اللعبة ، يمسك والد الطفل راحة ابنه وينشرها ويمسحها في كل مرة يقول: “بطيخ .. بطيخ .. ذيل الذيل.”

هذا خنيصر ، أنا بنيسر

وهذه وليمة طويلة ، وهذا هو المحتال الطويل

وهذا مذاق الكوب وهذا مقص القمل والصئبان

وهكذا يطوي أصابع كف ابنه الخمس ، ثم يطوي الأب أصابع كفه ما عدا السبابة والوسطى من أصابعه ، ويقلد بها أن رجلاً أو حيواناً يمشي ، حيث يمثل ظهور يمشي بإصبعين يبدأ من راحة طفله تدريجياً ، بينما يقول: “يا من عين الإيطالي؟ وهي الخروف حتى يأتي بثني يد الطفل كأنه يقف مذهولاً. “هاه … هذا مكان استراحتهم ومريحهم.” يواصل دعوته: “يا من عين الإيطاليين …”؟ حتى ينتهي الأمر بإبط طفله فيدغدغه حتى يضحكه.

“مدد”

إنها لعبة جماعية لمن هم في سن 12 وما دون. وهي مشهورة في المنطقة الشرقية وطريقة لعبها هي أن الفتيات ينتحلن دمى يصنعنها من مواد مثل العظام وريش الطيور والعصي الخشبية الصغيرة والقماش والخيوط والخرز والكرتون. قد تكون الدمية على شكل رجل أو امرأة .. فإذا كانت على شكل رجل يلبس الثوب والغترة وربطة الرأس والبشت ، أما إذا كانت امرأة فهي ترتدي البخاق والزينة. تختار كل شخصية اسمًا من أسماء الجدات أو الآباء أو الأمهات. بعد ذلك ، يبدأ اللاعبون في تقليد حركة الشخصيات وصوتها وأسلوبها.

المصدر: اليوم السابع

الاخبار العاجلة