المغرب يجيز استخدام عقار “مولنوبيرافير” لعلاج كورونا

حورية العزي
أخبار عربيةسياسة
المغرب يُجيز استخدام عقار "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا

قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بشرى مداح في تصريح لوكالة الأنباء المغربية أمس الجمعة ، إن بلادها وافقت على الاستخدام العاجل لعقار “مولنوبيرافير” الذي تنتجه شركة ميرك. علاج الاكليل.

سجلت وزارة الصحة المغربية ، أمس الجمعة ، 6428 إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعا من 6050 الخميس ، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 990057.

كما سجلت 13 حالة وفاة جديدة ، مقارنة بـ 11 الخميس ، ليرتفع عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 14896 حالة.

يشار إلى أن الهند سمحت بالاستخدام العاجل لعقار “مولنوبيرافير” الذي تنتجه شركة الأدوية “ميرك” الأمريكية ، بالإضافة إلى اللقاحين المحليين “كوفاكس” و “كوربيفاكس”.

في تغريدة على تويتر ، قال وزير الصحة الهندي مانسوخ ماندافيا إن الهند منحت تصريح استخدام طارئ لأقراص Molnopiravir ولقاح Kovacs ، الذي ينتجه معهد Serum Institute في الهند ، و Curbivax ، الذي تنتجه شركة الأدوية الحيوية الهندية.

وأضاف ماندافيا أن عقار “مولنوبيرافير” سيتم تصنيعه في الهند من قبل 13 شركة ، لاستخدامه بشكل محدود في ظل حالة طارئة لعلاج المرضى البالغين المصابين بفيروس “كوفيد -19” ، بحسب صحيفة هندوستان تايمز الهندية. .

ووقعت شركات الأدوية الهندية “Aurobindo Pharma” و “Cipla” و “Sun Pharmaceuticals” وشركات أخرى وشركات أخرى في وقت سابق من هذا العام اتفاقيات غير حصرية مع شركة “Merck” الأمريكية لمنح ترخيص طوعي لإنتاج وتقديم أقراص “مولنوبيرافير” في الهند.

المصدر: اليوم السابع

الاخبار العاجلة