اقتحام العشرات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال

حورية العزي
أخبار عربيةسياسة
الاحتلال الاسرائيلى يُخطر بهدم مسجدين وثمانية منازل فى القدس وبيت لحم

ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان صحفي أن عشرات المستوطنين ، بمن فيهم طلاب المعاهد الدينية اليهودية ، اقتحموا المسجد من جانب باب المغاربة – الخاضع لسيطرة سلطات الاحتلال منذ عام 1967 – وقاموا بأداء “تلمودي”. صلاة في المنطقة الشرقية من المسجد.

تشهد البلدة القديمة في القدس وأبوابها إجراءات عسكرية وأمنية مشددة ، حيث يتعرض المواطنون الفلسطينيون لتفتيش شامل ، وكذلك المصلين في الأقصى عند دخول أبوابها ، والاعتداء على بعضهم ، ومنع آخرين من ممارسة طقوسهم. العبادة في الأقصى وخاصة الشباب ، بينما يسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى وتأمينهم. المسجد وساحاته ، التي تبلغ مساحتها حوالي 144 ألف متر مربع ، ملك للمسلمين ، ويضمن القانون الدولي للفلسطينيين حرية ممارسة شعائرهم الدينية تحت سلطة الاحتلال.

وثق تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اقتحام 34562 مستوطنا للمسجد الأقصى منذ بداية عام 2021 وحتى الثلاثين من كانون الأول الماضي .. وشمل اقتحام مستوطنين وطلاب معاهد توراتية وجنود وضباط احتلال. والعاملين في حكومة الاحتلال وأعضاء الكنيست.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال أصدرت 262 قرارا بالطرد من المسجد الأقصى والبلدة القديمة ، لمدد تراوحت بين أسبوع وستة أشهر خلال العام الماضي .. ويتعرض المسجد الأقصى بشكل يومي ، عدا الجمعة. والسبت ، لتوغلات المستوطنين ، في نوبات صباحية ومسائية ، في محاولة لتغيير الأمر الواقع ومحاولة تقسيمه زمنياً ، فيما تقوم شرطة الاحتلال بتسهيل اقتحام المستوطنين ، فيما تفرض سلطات الاحتلال إجراءات مشددة في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة واستهداف المقدسيين وإعاقة حركتهم.

المصدر: اليوم السابع

الاخبار العاجلة